احمد شوقي .

تحَيْرتُ في عِشةِ الشاعرين
أتَحْلو خُلاصتُها أم تَمَرّ

فقد جارَ "شوقي" على نفسهِ
وقد يقتُلُ المرءَ جَورُ الفِكَر

على أنَّه لم يعِشْ خالداً
خلودَ الجديدَينِ لو لم يَجُر(1)

تتبَّعْتُ آثارَ "شوقي" وقد
وقفتمْ على من يقصُّ الأثر

لقد فاتَ بالسبقِ كلَّ الجيادِ
في الشعر هذا الجوادُ الأغرّ

ترسَّلَ لم يَرْتَبِكْ خَطوُهُ
عناءً .. ولا نال منه البَهَر(2)

"شَكِسْبيرُ" أُمَّتِهِ لم يُصِبْهُ
بالعِيِّ داءٌ ولا بالحَصَر(3)

كأنَّ عيونَ القوافي الحسان
من قبلُ كانت له تُدخَّر

وإن أصدُقَنَّ "فشوفي" لهُ
عيونٌ من الشعرِ فيها حَوَر

تعرَّضه من طلاءِ البيانِ
ومن زِبْرِج اللفظ دربٌ خطِر(4)

ولو خافَ مثلَ سِواه العُبُور
لخابَ وزلَّ .. ولكنْ عَبَر

تمشَّى لمصطلحاتِ البديع
مُندسَّةً في البيانِ النَّخِر(5)

فأفرغها من قوافيهِ في
قوالبَ مرصوصةٍ كالزُّبُر(6)

ولاءَمَ بينَ أفانينها
وبينَ أفانينِ ما يَبتكر(7)

فجاءَتْ كأنْ لم تنَلْها يدٌ
خلافَ يدِ الماهرِ المقتدِر

يُذلِّلُ من شارداتِ القريضِ
ما لو سِواهُ ابتغاهُ لَفَر

ويستنزلُ الشِعَر عذبَ الرُّواءِ
كصوبِ الغمامةِ إذْ ينحدِر

يُمَيِّزهُ عن سِواه الذَّكاءُ
وطولُ الأناةِ ، وبُعدُ النظَّر

وتبدو الرجولةُ في شِعره
منزَّهةً من صعىً أو صَعر(8)

وفي كِبَرِ النَّفْس مندوحةٌ
عن الكبرِ ، شأنُ الضعاف الكبر

ولم يتخبَّثْ بهُجْر الكلام
ولم يتصيَّدْ بماءٍ عكر

وديوانُ "شوقي" بما فيه من
صنوفِ البداعةِ روضٌ نضر

فبيتٌ يكادُ من الارِتيا
حِ واللطفِ من رِقَّةٍ يُعتْصَر

وبيتُ يكادً من الاِندفا
عِ يقدحُ من جانبيهِ الشَّررَ

وبيتٌ كأنَّ "رُفائيلَ" قد
كساهُ بكفَّيْهِ إحدى الصُوَر (9)

تُحِسُّ الطبيعةَ في طيَّةِ
تَكشَّفُ عن حُسنها المستتر

كأنَّكَ تسمعُ وقعَ النَّدى
بتصويرهِ أو حفيفَ الشَّجر

وبيتٌ ترى "مصرَ" أسيانةً
تُناغي به مجدَها المندثر(10)

ففي مصرعٍ يومُها المبتلى
وفي مرعٍ أمسُها المزدهر

و"فرعونُ" إذ ينطوي مُلْكُهُ
و "فرعونُ" في القبرِ إذ يَنْتَشِر(11)

وديوانُ "شوقي" يُجِدُّ الشبا
بَ لتأريخِ أُمتَّهِ المُختَصَر

ولولا المغالاةُ قلتُ : انطوى
بمنعاهُ عُنوانُها المُفَتخَر


(1) الجديدان : الليل والنهار .
(2) الترسل : اجراء الطبيعة على رسلها، والبهر : التعب والمشقة جراء التصنع والتكلف .
(3) الحصر : الأنحباس .
(4) اشارة الى اسلوب القرن البائد في مصر وسائر البلاد العربية الذي تعلوه الزخرفة وتثقله التكلفات البديعة .
(5) النخر : المندرس المتخلخل .
(6) الزبر : الضخم من قطع الحديد .
(7) الأفانين : الأصناف والأنواع .
(8) الصعى : الاستدقاق والتصاغر ، والصعر : ضده الكبر والعجب .
(9) المصور الإيطالي العظيم المشهور بصوره الخالدة .
(10) أصيانة : حزينة .
(11) اشارة إلى اكتشاف “مرقد توت عنج أمون” الذي كان لاكتشافه ضجة ودوي في أقطار العالم ولشوقي فيه قصيدة خالدة مطلعها :
قفي يا أخت يوشع خبرينا * أحاديث القرون الغابرينا