ذكرى وعد بلفور .

شَدَدْتِ عُرى نِطاقِكِ فاستمِري
ولا يثقُلْ عليكِ فتُستباحي

ولا تُغْنَيْ بِنا إنّا بُكاةٌ
نَمُدُّكِ بالعويل وبالصياح

ولا تُغْنَيْ بِنا فالفِعلُ جَوٌّ
مَغِيْمٌ عِندَنا والقولُ صاح (10)

ولن تَجدي كإيانا نصيراً
يَدُقُّ من الأسى راحاً براح

ولا قوماً يَرُدُّون الدّواهي
وقد خَرِسَتْ بألسْنةٍ فِصاح

* * *

أعِيْْذُكِ مِن مَصيرٍ نحنُ فيه
لقد عُوِّذتِ مِن أَجَلٍ مُتاح

ووضعٍ أمسِ كُلُهمُ لواهٍ
به واليوم كلُهم لواحي (11)

تَنَصَّلَ منه زُوراً صانِعوهُ
كمولودٍ تحدَّرَ مِن سِفاح

وذمُّوا أنَّهم كانوا عُكوفاً
عليهِ في الغُدُوِّ وفي الرواح

وتأريخٍ أُريدَ لنا ارتجالاً
فآبَ كما أريدَ إلى افتضاح

شَحَنَّا دفَتيهِ بمُغمَضاتٍ
"كأحداقِ المها مرضى صحاح"

وغَلَّفْنا مظاهرهُ حِساناً
مزخرفةً على صُوَرٍ قِباح

وسُقْنا الناسَ مُكْرهةً عليه
على يد ِ ناعمينَ به وَقاح

ونَصَّبْنا مرَوِّضةً غِلاظاً
على ما في الطبائِعِ منْ جِماح

وأحْلَلْناه وهو ضريحُ شعبٍ
محلَّ الوَحْيِ جاءَ من الضُّراح (12)

نجرَّعُهُ ذُعافاً ثم نُضفي
عليهِ محاسِنَ الشَّبِم القَراح (13)

ورُبَّةَ "صَفْقَةٍ" عُقِدَت فكانت
كتحريم الطلاقِ على نِكاح

تُدبَّرُ في العواصِم من مُرِيْبِ
خبيثِ الذكر ، مَطعونِ النواحي

تفوحُ الخمر منها في اختْتامٍ
ويبدُو منها في افْتتاح

ويُسْفِرُ نَصُّها المُسوَدّ خِزياً
ومَظلمةً عن الغِيد المِلاح

و"تصريحٍ" يُمِطّطه قويّ
كَلَوْحِ الطّينِ يدحوه داحي

و "حلفٍ" لستُ أدري مِن ذُهولٍ
أعن جِدٍّ يُدَبَّرُ أم مِزاح

لنا حقٌ يُرجَّى بالتماسٍ
وباطِلُهمْ يُنفَّذُّ بالسلاح

ولستُ بعارِفٍ أبداً حَليفاَ
يهدِّدُه حليفٌ باكتساح

* * *

فلسطينُ تَوَّقيْ أنْ تكوني
كما كُنَّا بمَدرجَةِ الرياح

وأنْ تضَعي أمورَكِ في نِصابٍ
يوَّفُر او يُّطَفَّفُ باجتراح (14)

وهابِي أن تُمدَّ إليكِ مِنَّا
يدُ المتضارِبين على القِداح (15)

فكم هاوٍ أَجَدَّ لنا جُروحاً
بدعوى أنَّه آسي جراح (15)

وأُصدِقُكِ الحديثَ فكم "حُلولٍ"
حرامٍ ، لُحْنَ في زِيٍّ مُباح

"نُطَوِّفُ ما نُطَوِّفُ ثُم نأوي
الى بيتٍ " أُقيمَ على "اقتراح"

يُخرِجُ ألفَ وجه مِنْ حديثٍ
ويَخْلُقُ ألْفَ معنىً لاصطلاح


(10) مغيم : غائم .
(11) لواه : لواح : لاهون ، لاحوان ، واللاحي هو العاذل .
(12) الضراح : البيت المعمور في السماء .
(13) الذعاف : السم الشديد ، والشبم : الماء البارد ، والقراح : العذب الصافي .
(14) الاجتراح : ارتكاب السيئات . يوفر ويطفق : يزيد وينقص .
(15) القداح : السهام التي كان العرب في الجاهلية يتقامرون بها ولها درجاتها وأوصافها واسماؤها الخاصة .
(16) الآسي : الطبيب .
(17) التضمين من بيت للحطيئة .