على الرصيف .

يابنَ الحضاراتِ: وكم قِسمةٍ
ضِيزَى، وكَمْ أجْحَفَ قَسّام (4)

أوَسْوَساتٌ هنَّ ؟ أم حكمة ؟
أم هُنَّ أقداحٌ، وأزلامُ ؟ (5)

كم لكَ في هذي الدنى من أخٍ
حُلْوٍ بسُوقِ الذُّل يُستام (6)

وهامَةٍ مثلِك جَبّارةٍ
تُحنى لها – لو سَلِمَت – هام

خَلاّقةٍ كانتْ ومن خَلْقِها
قد كانَ " خَلاّقٌ " وعَلاّم

أقعدَه أَنْ لم يكنْ عندَه
أهلٌ كأهليكَ، وأقوام

هزَّتْه في المهد يَدٌ هَزَّها
جُوعٌ، وإذلالٌ، وأسقام

دِيفَتْ أغانيها بها وارْتَمَتْ
سوداءَ أطيافٌ وأحلام (7)

وامتصّ ضَرْعاً سَمَّمت لحمَه
وأدْغَلَتْ في الدَّمِ آلام (8)

رَعَى مُحيطاً مُجدِباً فانضَوَى
كما انْضَوَتْ في القَفْرِ أغنام (9)

يابنَ الحضارات: وأُسطورةٌ
المثلُ العليا، وأوهام

يُخدِّرُ الجَوْعَى بها، والرُؤَى
سُودٌ، ولَمْحُ النورِ إيهام (10)

والجَهْلُ كُفْرانٌ بما في الوَرَى
من رَوْعةٍ .. والعُدْمُ إعدامُ (11)


(4) قسمة ضيزى: جائرة.
(5) القداح والأزلام: السهام التي كان الجاهليون يستقسمون بها.
(6) يستام: يسام من السوم في المبايعة.
(7) ديفت: مزجت.
(8) أدغلت: صارت دغلا أو دخلا.
(9) انضوى: يريد بها هزل وضعف.
(10) جوعى: جمع جَوعان.
(11) العدم: الفقر.