المقصورة .

وأصنامِ بَغْيٍ يصُبّونها
ويَدْعُونها مَثلاً يُقتدى

يُثيرونَ من حولِها ضَجَّةً
بها عن مَخازيهمُ يُلتهى

كما حَجَبَتْ بالغُبارِ العيون
خِفافٌ مُهرّأةٌ تُحتذى (1)

فهذا سيمضي وهذا مضى
وهذا سيأتي وهذا أتى

وهذا "زعيمٌ" ، لأن السفيرَ
برنو إليه بعينِ الرِّضا

وفي ذلك سُخط أهل البلادِ
على حُكمهِ أو رضاهم غِنى

وهذا بعِمتِه ، ساخراً
من "الجنِّ" يرفعها للعلى

تجيءُ المطامعُ منقادةً
إليه إذا شاءَ أو لم يَشا

وليتك تحَسِبُ أزياءهم
فتجمعَ منها زهورَ الرُّبى

فتلكَ اللفائفُ كالأُقحُوانِ
بها العِلمُ ينفحُ طيبَ الشذا!

تَطُقُّ المسابحُ من حولِها
لتُعلِنَ أنَّ مَلاكاً أتى

وتلكَ الشراشيفُ كالياسمينِ
تاهَ "العِقالُ" بها وازدهى !

تدلَّتْ عناقيدُ مثلُ الكرومِ
على كتفَيْ "يابسٍ" كالصُوى (2)

يَوَدُّ من "التِّيهِ!" لو أنَّه
يَشُدُّ بها "جَرَساً !" إنْ مشى

لِيَعلِمَ سامعُه أنَّه
"ينوبُ!" عن البلدِ المُبتلى

إذا رَفعَ اليدَ للحاكمين
بدَتْ "نَعَمٌ" وهي في زيِّ "لا"!

وبينهما محدَثٌ ناشيءٌ
إذا خطَّ تَعرِفُه أو حَكى

تعوِّذُه أُمُّه إنْ مشى
إلى "البرلمانِ" بأمِّ القرى (3)

ومُستسلمين يَرونَ الكفاحَ
قَوراء مدحوَّةً تُمتطى (4)

فَتغرُزُ في رَخوةٍ سَمْحَةٍ
وتنفِرُ عن ذي مِسَنٍّ قَسا

يَرَوْنَ السياسةَ أنْ لا يمسَّ
هذا ، وأنْ يُتَّقى شرُّ ذا

وهذا وذا في صميمِ البلادِ سُلٌّ
، وفي العينِ منها قذى

مساكين يقتحمونَ الكفاحَ
وقد راعهمْ بابُه مِن كُوى (5)

وما هو إلاَّ احتمالُ الخُطوبِ
وإلاّ الأذى والعَرا والطَّوى

فهمْ يعرفونَ مزايا الخُلودِ
ولا يُنكرونَ مزايا الفَنا

وهمْ يعشَقونَ هُتافَ الجموعِ
ويَخْشونَ ما بعدَه من عَنا

فليتَ لنا بهمُ ناقةً
تُطيق الحفا والوجا والوحى (6)

وتجترُّ بالجوعِ ما عندَها
وتَطوي على الخِمْسِ حَرَّ الظما (7)

* * *

ومُحتقِبٍ شرَّ ما يُجتوى
مشى ناصباً رأسهُ كاللِّوا (8)

مشى ومشتْ خلفَهُ عُصبةٌ
تقيسُ خُطاهُ إذا ما مشى

يُحبُّ "السلامةَ" مشفوعةً
بدَعوى "الجْبانِ" بحُبِّ الوَغى

ويجمعُ بينَ ظِلالِ القصورِ
وعَصْرِ الخمورِ ورشْفِ اللَّمى (9)

وعيشِ "المَهازيلِ" في ناعمٍ
من العيشِ مِن مثلهِ يُستحى

وبينَ "الزعامةِ !" لا تُصطَفَى
بغيرِ السجونِ ولا تُشترى

ولم أدرِ كيفَ يكونُ الزعيمُ
إذا لم يكنْ لاصقاً بالثرى (10)


(1) خفاف : جمع خف ، ومهرأة : ممزقة بالية .
(2) الصوى : العلامات توضع في الطريع لتدل السائرين . ويريد بالعناقد ما تدلى في صدر العباءة (بلابل).
(3) أم القرى : مكة المكرمة .
(4) قوراء : مستديرة .
(5) كوى : جمع كوة وهي النافذة الصغيرة .
(6) الوجى : ما يصيب القدم من الم الحفاء . أما الوحى فجاء به الشاعر اتباعاً للمزاوجة .
(7) الخمس : أن تصبر الناقة على العطش أربعة أيام و ترد بالخامس .
(8) احتقب : وضع الحقيبة ، ما يجتوى : ما يكره ويمل .
(9) اللمى : سمرة الشفاه .
(10) لاصقا بالثرى : فقير .