المقصورة .

سلامٌ على هَضَباتِ العراقِ
وشطَّيهِ والجُرْفِ والمُنحنى

على النَّخْلِ ذي السَّعَفاتِ الطوالِ
على سيّدِ الشَّجَرِ المُقتنى

على الرُّطَبِ الغَضِّ إذ يُجتلَى
كوَشْيِ العروسِ وإذ يُجتنى (1)

بإِيسارهِ يومَ أعذاقُه
تَرفّث ، وبالعسرِ عندَ القنى (2)

وبالسَّعْفِ والكَرَبِ المُستجِدِّ
ثوباً " تهرّا " وثوباً نضا

ودجلةَ إذْ فارَ آذيُّها
كما حُمَّ ذُو حَرَدٍ فاغتلى (3)

ودجلةَ تمشي على هَوْنها
وتمشي رُخاءً عليها الصِّبا (4)

ودجلةَ زهوِ الصَّبايا الملاحِ
تَخَوَّضُ منها بماءٍ صَرى (5)

تُريكَ العراقَّي في الحالتينِ
يُسرِفُ في شُحّهِ والنَّدى

* * *

سلامٌ على قَمَرٍ فوقَها
عليها هَفا وإليها رَنا (6)

تُدغدِغُ أضواؤهُ صَدْرَها
وتَمسحُ طيَّاتِها والثِنى (7)

كأنَّ يداً طرَّزَتْ فوقَها
من الحُسن مَوشِيةً تُجتلى (8)

رواءُ النميرِ لها لُحمةٌ
وذَوبُ الشعاعِ عليها سَدى

ونجمٌ تَغَوَّرَ من حُبّها
ونجمٌ عليها ادَّنى فادَّلى

* * *

على الجْسِرِ ما انفكَّ من جانبيهِ
يُتيحُ الهَوى مِن عيونِ المها (9)

فيا ليتَهُنَّ الذي يعتدي
ويا ليتَكَ الرّجلُ المُعتدى

ويا ليتَ بلواكَ قُبُّ الصدورِ
ولُعسُ الشفاهِ وبيضُ الطُّلى (10)

ويا ليتَ أنَّكَ لا تشتكي
ظَماءكَ إلاَّ لهذا اللَّمى

وليتَ بهنَّ ولا غيرهنَّ
تَنَقَّلُ في غضبٍ أو رِضا

بهنَّ ولا بغلاظِ الرقابِ
قِباحِ الوجوهِ خِباثِ الكُلى

* * *

سلامٌ على جاعلاتِ النَّقيقِ ،
على الشَّاطئينِ ، بَريدَ الهوى

لُعنتنَّ مِن صِبيْةٍ لا تشيخُ
ومن شِيْخَةٍ دَهْرَها تُصطبى (11)

تقافَزُ كالجْنِّ بينَ الصخورِ
وتندسُّ تحتَ مَهيلِ النَّقا (12)

حَلَفتُ بمنْ راءَكنَّ الحياةَ
سمحاءَ أبدعَ ما تُرتأى (13)

وألبسكُنَّ جَمالَ الغديرِ
مَن صافَ منكنَّ أو مَن شتا

لأنتُنَّ من واهباتِ البيانِ
جَمالاً ومن مُحييِاتِ اللُغى

على أنَّها لُغةٌ ثرَّةٌ
عواطفكنَّ بها تُمترى (14)

لقد عابكنَّ بما لا يُعابُ
فَدْمٌ بخَلْقٍ جميلٍ زَرى (15)

بسَمحٍ يُنادمُ رَكبَ الخلود
ويُحسن للخابطينَ القِرى (16)

يَدُلُّ على الماءِ مَن ضَلَّه
ويَرفعُ وحشةَ ليلٍ طَخا

كأنَّ بعينيكِ ياقوتتينِ
صاغهما جوهريٌّ جَلا

ولو لم يُخبِّرْ بريقُ النبوغِ
بعينيكِ عن مثلِ سفعِ الذّكا (17)

لنَمَّ الجُحوظُ على شاعرٍ
بعيدِ الخيالِ عنيفِ الرؤى (18)


(1) جلا الفضة : صقلها ولمعها . جلوة العروس تحسينها وتجميلها .
(2) أي سلام عليه في حالة ايساره باعذاقه الرافة وفي حالة اعساره إذا قنواته متعثكلة يابسة .
(3) آذي البحر أو النهر : ماؤه الكثير “المواضع العميقة” . ذو حرد : صاحب ثأر ، يشبه دجلة في تدفق مياهها الفوارة بصاحب ثأر يغلي غضباً .
(4) الصبا : ريح الصبا .
(5) ماء صري : وشل بقية الماء .
(6) يسلم على القمر وهو يرنو إلى دجلة .
(7) الثنى بالكسر : جمع ثنية وهي الطية .
(8) ريح الصبا تحدث أمواجاً صغيرة ، والقمر يرسل بضوئه الجميل فيحدث منظراً رائعاً ، كأن يداً طرزته .
(9) يشير بهذا البيت إلى بيت ابن الجهم :
عيون المها بين الرصــافة والجـسر -*- جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
(10) قب الصدور : مرتفعات الصدور ، والواحدة قباء وأقب للمذكر . لمس الشفاه : حمر الشفاه المائلة إلى السمرة . والطلى : الرقاب ، والواحدة طلية .
(11) دهرها وفي طبعة أخرى عمرها .
(12) مهبل القنا : كومة الرمل .
(13) راءكن : أراكن .
(14) لغة ثرة : يريد بها واسعة يسهل التعبير بها عن كل ما يخالج النفس والقلب .
(15) الفدم : العيي من الكلام في رخاوة وقلة فهم . ردى : أنتفص ، ذم .
(16) القرى : ما يقدم للضيف .
(17) السفع : الكدرة ، والذكا : توهج النار ، وسفع الذكا ما يشوب وقدة النار .
(18) الجحوظ : بروز العينين ، الرؤى : جمع رؤيا .