يا نديمي: ونِعْمَ ما صنعا
حينَ ألفى مرعىً به فرعى
أطلسٌ منه حالَفَ السَبُعا
رثّ حبلُ القُطعانِ فانقطعا (119)
فهما يأكُلانِه قِطَعا
وهوَ يخشى كليهما فَزعَا
يا نديمي: وحُبَّ من وَطرِ (120)
ما يحثُّ الجزارَ في الجَزَر (121)
* * *
يا نديمي: وبينَ أخْذٍ وردِ
ضاعَ حدٌّ ما بين ضِدٍّ وضِدِّ
كم مُنيفٍ هوى ركيساً لوهد
وركيسٍ سما لِقمَّةِ مجد (122)
يا نديمي: ورُبَّ عبدٍ لعبد
تاه في بُرد سيّدٍ من مَعّد
كان من صنع أُمةٍ شَذَرِ (123)
لا لبدوٍ كانت ولا حَضَر
* * *
يا نديمي: لم يَبرحِ الفلكُ
كيفَ شاءَ الغباءُ والخرَقُ
من غَنُوا تحتَه ومن فُلِكوا
عندَهُمْ من خَصاصَةٍ فَرَق (124)
كلُّ شيءٍ لِدْرهَمٍ شَرَكُ
كثرتْ نحوَ "مكّة" الطُرُق ! (125)
قبلُ صُبَّ السبيكُ والوَرِقُ (126)
وأتى النبلُ بعدُ والخُلُق
* * *
يا نديمي: أمسِ استمعْتُ جِدالا
بينَ عقلين منتجٍ وعقيمِ
قال هذا: ساءَتْ رؤىً ومِثالا
كُتَلٌ من مشاكلٍ وهموم
ومشى ذاك يضربُ الأمثالا
بكديحٍ ومستغِلٍّ زنيم (127)
واجداً في النظام والتنظيمِ
هوةً بين رافِهينَ وهِيم (128)
* * *
يا نديمي: وكَمْ خَفِيِّ شعورِ
هاجه فيَّ خَفْقُ رعدٍ وبَرقِ
وارتجافُ الأضواء فوقَ النمير
لمصابيحَ كالزُمُرُّدِ زُرْق
كم ترى بينَ مُصْمَتاتِ الضمير
من تلاقٍ، وبينَ خفْقٍ وخفق
يا نديمي: وبين فِرْق وفِرقِ (129)
لحَمٌ لَسْنَ بين شِقٍّ وشِقِّ (130)
* * *
يا نديمي: أمسِ استمعتُ هُتافا
من بعيدٍ .. من غابراتِ القرونِِ
أنْ كُنِ المرءَ لا يهابُ مَطافا
لنجاءٍ مشى به أو كمين
إنَّ " سُقراطَ " ذاق سُماً ذُعافا
ليرى الفكرَ فوقَ رَيبِ الظُنون
يا نديمي: ورغمَ كرِّ السنين
ظَلَّ " سُقراطُ " فوقَ ريبِ المَنون
* * *
يا نديمي: والفَقْرُ عارٌ مُهينُ
والنواميسَ عارُها الفقراءُ (131)
درجتْ أعصرٌ ومرَّتْ قرون
وأناسٌ لغيرهم أُجراء
وأناسٌ كما تُريد تكون
وأناسٌ كما يُريد الشَّقاء
يا نديمي: وكُلُّ دعوى هُراءُ
ما تبقّى مُحَسَّنٌ ومُساء
|
(119) الأطلس: الذئب.
(120) حب من وطر: صيغة تعجب أي أحبب به من وطر.
(121) الجزر: ما يجزر أي ما يذبح.
(122) منيف: عال، ركيس: نازل، الوهد: المنخفض.
(123) شذر: متفرقة.
(124) فلكوا: فتك بهم الدهر. الخصاصة: الحاجة. الفرق: الخوف.
(125) الشرك: المصيدة.
(126) الورق تحتمل كسر الراء بمعنى الفضة بدلالة السبيك، وتحتمل فتح الراء بمعنى العملة الورقية.
(127) الكديح: الكادح وهو المستغل ( فتح الغين ).
(128) الرافه: الذي شرب حتى ارتوى، الهيم: العطاش.
(129) الفِرق بالكسر هو الفِلْق من الشيء إذا انفلق منه.
(130) اللّحمة بالفتح والضم: ما يُسدّى به بين السَّديين.
(131) النواميس: القوانين والنظم.